اعلانات مبوبة ( اضافة اعلان مجانا )
اعلانات مبوبة ( اضافة اعلان مجانا )
اعلانات مبوبة ( اضافة اعلان مجانا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اعلانات مبوبة ( اضافة اعلان مجانا )

اعلانات مبوبة اضافة اعلان مجانا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 س و ج امراض القلب وعضله القلب و القسطرة و القلب المفتوح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن
مشرف
مشرف
حسن


عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 02/09/2012

س و ج امراض القلب وعضله القلب و القسطرة و القلب المفتوح Empty
مُساهمةموضوع: س و ج امراض القلب وعضله القلب و القسطرة و القلب المفتوح   س و ج امراض القلب وعضله القلب و القسطرة و القلب المفتوح Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 19, 2012 6:31 pm

ما هو المقصود بعضلة القلب؟

عضلة القلب هي الجزء المسؤول عن ضخ الدم من القلب الى باقي اجزاء الجسم و عادة ما يطلق هذا المصطلح على البطين الايسر و هو الجزء الذي يتلقى الدم من الاذين الايسر ثم يضخه عبر الصمام الابهر الى الشريان الابهر محملا بالاكسجين و المواد الغذائية الضرورية لعمل كافة الاعضاء .

ما الفرق بين تضخم القلب وضعف عضلة القلب ؟
كثيرا ما يتم الخلط بين هذين المصطلحين ، تضخم القلب هو زيادة حجم القلب عن الحد الطبيعي وعادة يتم تشخيص ذلك عن طريق تصوير اشعة للصدر وهذا تشخيص غير دقيق لان من الضروري تحديد الحجرة او الحجرات المسؤولة عن تضخم القلب فقد يكون حجم القلب كبيرا في صورة الاشعة نتيجة عدة عوامل منها :

1- زيادة كمية الدهون المحيطة بالقلب .

2- زيادة حجم الاذين الايمن او الايسر او كليهما

3- زيادة في حجم البطين الايمن .

4- زيادة في سماكة جدار البطين الايسر ( تضخم جدار القلب ) .

5- زيادة في التجويف داخل البطين الايسر ( تضخم تجويف البطين الايسر ) .

6- ضعف في عمل البطين الايسر مصحوبا بزيادة في حجم تجويفه .

ومن الضروري جدا التمييز بين أسباب تضخم القلب لان العلاج يختلف حسب السبب وايضا لان بعض الاسباب اكثر خطورة من غيرها و تحتاج الى فحوص متخصصة للوصول الى التشخيص الدقيق .

واخطر انواع تضخم القلب هي الناتجة عن ضعف عضلة القلب للبطين الايسر مما يؤدي الى احتقان في الرئتين و من ثم زيادة في حجم البطين الايمن و الاذين الايمن في النهاية الى زيادة في حجم كل الحجرات الاربع المكونة للقلب و هو عادة ما يحصل في حالات هبوط القلب الشديد حيث يصبح القلب غير قادر على استقبال الدم غير المؤكسد القادم الى الاذين و البطين الايمن ، و غير قادر على ضخ الدم المؤكسد القادم الى الاذين و البطين الايسر ليتم ارساله الى الجسم و هنا يحصل احتقان السوائل في البطن و الساقين و الرئتين……… .

كيف يتم التمييز بين اسباب تضخم القلب المختلفة ؟

) وهي صورة بسيطة تشبه تلك التي تعملEcho يتم ذلك عن طريق عمل تصوير بالامواج فوق الصوتية ( ما يسمى لتصوير رحم المرأةالحامل ويتم عن طريقها مشاهدة الحجرات الاربع التي يحتوي عليها القلب و يمكن بهذا الفحص تحديد المشكلة الرئيسية المتسببة في تضخم القلب و كيفية علاجها وهو فحص ضروري لا يمكن تقييم القلب بدونه و هو في الوقت نفسه بسيط و لا يأخذ وقتا و لا يحتاج الى مادة ملونة او تعرض للأشعة .


- كيف يتم علاج تضخم القلب الناتج عن ضعف عضلة القلب للبطين الايسر يجب البحث عن السبب وهذا قد يكون :

1- ارتفاع ضغط دم شديد و لم يتم علاجه جيدا .

2- - نقص في تروية عضلة القلب او احتشاء عضلة القلب خلل في عمل الصمامات ( التاجي و الابهر ) .

3- امراض فيروسية او وراثية تؤدي الى ضعف عضلة القلب .

4 - اختلال في هرمونات معينة ( نادرا ) .

وبعد تحديد السبب يكون العلاج اولا بمعالجة المسبب الرئيسئ اذا كان ذلك ممكنا ثم بادوية تعمل على تقوية عضلة القلب و ضبط اضطراب النبض و مدرات البول لتخفيف الاحتقان ، واحيانا بزراعة منظمات لدقات القلب تقوم بتحسين اداء العضلة و اعادة بعض الاتساق الى عملها .

والوقاية خير من العلاج و التشخيص المبكر افضل من التشخيص المتأخر لذلك فإن على من يشعر بأعراض قد تكون ناتجة عن ضعف عضلة القلب استشارة طبيبه دون ابطاء لعمل التقييم الضروري و أخذ الخطوات الازمة بعد ذلك .

ما هي اعراض ضعف عضلة القلب ؟

- ضيق في التنفس عند المشي او بذل جهد عضلي

- ضيق في التنفس عند النوم مستلقيا على الظهر

- تورم في الساقين او البطن .

- الآم في الصدر( خاصة اذا كان ضعف العضلة مصحوب بتصلب الشرايين) .

- تسارع او اضطراب في دقات القلب .

- زرقة الشفتين او الوجه عند بذل جهد كبير .

و احيانا يكون هناك ضعف في عضلة القلب و لكن بدون اعراض ويحدث هذا عادة خاصة عند مرضى الضغط الصامت او نقص تروية صامت نتيجة لتصلب الشرايين اوعند مرضى السكري .

-هل تنفع زراعة القلب لحالات ضعف عضلة القلب ؟

في الحالات الشديدة التي يكون ضعف عضلة القلب مصحوبا بهبوط كبير في القلب و اعراض تحد من قيام الانسان بأي نشاط رغم أخذ الدواء اللازم بالجرعات الكافية فإن زراعة القلب قد تكون خيارا مناسبا لفئة محدودة جدا من الناس ، وطبعا تكمن المشكلة في عدم توفرها و كلفتها الباهظة جدا و عدم توفر متبرعين و الحاجة الى اخذ الادوية المثبطة للمناعة مدى الحياة لذلك لا تعتبر حلا شائعا لهذه المشكلة الشائعة .

ما هي القسطرة التشخيصية ؟

القسطرة هي إجراء طبي يتم تحت تخدير موضعي ويجري خلاله الطبيب تصويراً للشرايين التاجية للقلب عن طريق حقن مواد ملونة للشرايين ويساعد هذا الفحص على اكتشاف تصلب شرايين القلب (انسداد او تضيق الشرايين التاجية) أي تشخيص مرض تصلب الشرايين وتحديد طرق العلاج .
- يتم الدخول إلى الشرايين التاجية عن طريق شريان الفخذ الأيمن عادةً .و أحياناً من مواقع أخرى كالفخذ الأيسر أو الذراع .
هناك أنواع قسطرة أخرى تتم لتصوير شرايين الأطراف أو شرايين الكلى أو شرايين الرقبة وكلها تتبع نفس المبدأ والطريقة .

ما هي القسطرة العلاجية ؟

القسطرة العلاجية تشبه القسطرة التشخيصية ولكن هنا يتم فتح الشرايين المتصلبة المنغلقة عن طريق وضع أسلاك دقيقة داخل الشرايين المسدودة ثم توسيع التضييق بواسطة بالون صغير ثم زراعة شبكة معدنية (دعامة) داخل الشريان للمحافظة على بقاءه مفتوحاً، ويتم هذا العلاج دون تخدير عام ودون فتح للصدر، بل عن طريق فتحة صغيرة في الشريان الفخذي الأيمن لا تتجاوز الـ 2 ملم وهي نفس الفتحة التي يتم استعمالها لعمل القسطرة التشخيصية .

كم تستغرق القسطرة من الوقت ؟

كم يمكث المريض بالمستشفى ؟؟ القسطرة التشخيصية، تستغرق فترة قصيرة تتراوح من 10 دقائق إلى 1/2 ساعة حسب الشرايين المطلوب تصويرها وعوامل فنية أخرى، ويمكث المريض في السرير 6 ساعات بعد ذلك للتأكد من التئام جرح الفخذ الأيمن وعدم حصول نزيف ثم يغادر المستشفى .
أما القسطرة العلاجية، تتراوح مدتها أيضاً بين 10 دقائق إذا كانت العوامل الفنية ميسرة وسهلة إلى ساعات متعددة إذا كان هناك صعوبات في فتح الشريان أو حاجة إلى فتح شرايين متعددة أو حصول مضاعفات آنية خلال الإجراء، وهذا يعتمد بشكل كبير على عوامل متعلقة بالمريض نفسه كالعمر ومدى انتشار وتصلب الشرايين وأيضاً متعلقة بخبرة الفريق الطبي الذي يقوم بالإجراء واستعدادهم لمواجهة المضاعفات المحتملة .
عادةً يمكث المريض بعد القسطرة العلاجية مدة يوم واحد للمراقبة وهناك حالات معينة تغادر في نفس اليوم .

متى يتم إجراء جراحة القلب المفتوح بدلاًمن فتح الشرايين عن طريق القسطرة العلاجية ؟

معظم حالات تصلب الشرايين يمكن علاجها دون اللجوء إلى جراحة القلب المفتوح التي تستدعي فتح جدار الصدر الأمامي ووضع (وصلات) جراحية لإيصال الدم إلى المناطق التي تعاني من تصلب الشرايين، وهذا الإجراء يتم عمله اذا كان هناك تضيقات متعددة كثيرة ومعقدة لا يمكن فنياً علاجها عن طرق زراعة عدد قليل من الشبكات المعدنية، أو إذا كان هناك انسدادات كلية في الشرايين تمنع دخول السلك / البالون / الشبكة، إلى داخل الشريان . والقرار يعود في النهاية إلى استشاري أمراض القلب التداخلية المؤهل لهذا القرار بالتنسيق مع استشاري جراحة القلب والشرايين، ولا يمكن تعميم القول أن كل انسدادات في شرايين متعددة يجب أن يعالج جراحياً بل يجب أن تدرس كل حالة على حدة حسب المعايير الفنية والعلمية المتفق عليها

س: بعد الاكل مرات احس بالم في الجهة اليسرى من الصدر وخفقان شديد في القلب وعملت فحوصات كلها عادية علما انه حتى في الاوقات العادية عندي تسرع في النبض يصل ال ٨٨ يرجى التشخيص؟
ج: ما ورد في رسالة لا يشير إلى وجود حالة مرضية بكل معنى الكلمة بقدر ما قد يكون على علا قة بسلوكك، وبتركيبة جسمك خاصة أن فحوصاتك الطبية كانت طبيعية،

لذلك نعتقد أنه يمكنك تجنب هذه الاضطرابات من خلال مراعاة اللياقة البدنية علماً اننا لا نعرف ان كنت تمارس رياضة محددة بشكل دوري، أو ان كان هناك زيادة في الوزن، أو انك تبذل جهد بعد الطعام. وفي كل الأحوال اذا استمرت هذه الحالة بعد مراعاة ما ذكر سابقاً فإنه يتوجب اعادة بعض الفحوصات خاصة الايكو أو تصوير القلب

س: أشعر بيوجع في مطقة الصدر فذهبت إلى طبيب قلب وعمل لكل الفحوصات وحتى التمييل فوجد بعضل تخثرات خارج الشيريان الأيسر وقاللي بأنل شرايين كلها مفتوحة ولكن يجب أن انتبه في السنوات القادمة لهذا الشيريان ونصحني بالأسبرين ودواء للدهن في الدم ولكن الوجع لا زال موجود بين الصدر وأعلى المعدة وخاصةً عندما أقوم بمجهود وأمشي لمسافة طويلة (لملاحظة هذا الوجع أحياناً يكون مجود وأحياناً لا يكون ) فهل هذا الوجع من المعدة مع العلم بأني عملت ناضور لمعدة وتبين بأني مصاب بعدة تقرحات.؟
ج: حبذا لو عرفنا العمر وبعض الشيء عن أمراض سابقة أو تناولك لبعض الأدوية، مع ذلك ما يبدو من كلامك الأمر لا يعد أكثر من إرهاق نفسي وعصبي يظهر من خلال إنعكاسات مختلفة غير واضحة المعالم وتتنقل بين القفص الصدري والمعدةأمابخصوص اأسبرن وتجنب ادهونفهذه وسائل جيدة لتجنب ماكل صحية مستقبلاً،ولكنأيضا عليك الإنتباه للفيتمينات وخاصة من خلال الإهتمام بالفواك والخضار الطازجة أكثر من انواع الغذاء الأخرى، ويمكنك إستخدام دواء المبروباميت ( meprobamate ) ّالم يكن هناك مانع طبي وذلك بإستارة طبيبك الخاص

س: اشعر في بعض الاحيان بخفقان سريع في قلبي ،مصحوبا بالم ،لرجة انني لا استطيع التنفس بشكل عادي،واقوم في تلك اللحظة بشرب الماء لانه يخفف عني الالم، ومن هدا المنبر اود معرفة سبب هدا الخفقان المفاجئ ،؟
لم يتم إجابة هذا السؤال بعد، هل لديك إجابة علمية لهذا السؤال؟ للاطباء الأعضاء فقط

س: اشعر بنوع من اظطراب في القلب وكأنني بذلت مجهود رياضي ، الغريب انني ذهبت الى الطبيب المختص وعملت فحوصات من تخطيط بجميع انواعه ولم يظهر شي حتى الكرسترول في الدم لم يتعدى المحدود اشعر وكانني اريد ان اخذ نفس عميق واخرجه ابلغ من العمر ٣٥ عاما متزوج وزني ١١٠ كيلو جرام والحمدلله رب العالمين؟
ج: يتضح من رسالتك بأنه لا توجد هناك أي مشكلة سوى زيادة الوزن وهذه كافية للتسبب في الخفقان الذي تشكو منه لذلك ننصحك بالعمل على تخفيض وزنك والوصول به إلى مستوى يتناسب مع عمرك وطولك وهذا كفيل بحل المشكلة

س: اشعر احيانا بوخزه فى منطقة الصدر ناحية القلب مع الشعور فى بعض الاحيان بتنميل فى الذراع الايسر فهل لهذا علاقه بوجود شى فى القلب مع العلم انى كنت اشعر بمثل هذا الالم فى صدرى عند ما كنت اعانى من التهاب اللوزتين ولكنه اصبح نادرا الان؟
ج: ربما يكون الموضوع مجرد ألم رثوي أي روماتيزمي، ينجم عن تقلص العضلات، أو رضح في الصدر، أو حتى حمل شيء ثقيل، وربما يكود له علاقة بالقلب للتأكد من ذلك عليك مراجعة طبيب القلب القريب لتسمع القلب وربم إجراء تخطيط!!على كل حال ، غذا تكرر وسبب لك القلق ، فيجب عليك مراجعة الطبيب

س: اشعر احيانا بوخزه فى منطقة الصدر ناحية القلب مع الشعور فى بعض الاحيان بتنميل فى الذراع الايسر فهل لهذا علاقه بوجود شى فى القلب مع العلم انى كنت اشعر بمثل هذا الالم فى صدرى عند ما كنت اعانى من التهاب اللوزتين ولكنه اصبح نادرا الان؟
ج: هذه في الغالب آلام رثية وأعتقد أن استعمال مرهم مضاد للرثية يفيد في تجنب اللم!!مثل مرهم الديكلوفيناك، أو مرهم الكافور

س: س اشعر بوخز والالم في الصدر في الجهة اليسرى والرقبه والذراع الايسر ويمتد الالم الى اصابع اليد وفي الظهر والالم في الظهر حرقة يشبه طنعة السكين عمل فحوصات والنتيجة سليمة ولاكن الالم يرافقني منذ فترة طويلة ولا اعرف وبعض الاحيان ينقطع النفس مثل اطغاء الضوء واشتعاله اردوا منكم ان تساعدوني شكرا لكم؟
ج: حبذا لوعرفنا العمر وإن كان هناك أمراض مزمنة أو إن كنت تستخدم بعض الأدوية، ومنذ متى تنتابك هذه الأوجاع، وهل من بين الفحوصات التي عملتها كان هناك صورة شعاعية للصدر، ومع ذلك نرى أنه عليك مراجعة طبيب باطنية لإجراء الفحص الطبي اللازم وذلك لتحديد السبب لأن هذه العوارض أسبابها عديدة وتختلف من مريض لأخر

س: انا بشعر بوخذة فى الجانب الايمن من صدرى واحيانا اشعر وانا باخد نفس لورا بوخذة شديدة احس بها فجأة فى الجانب الايسر وعندما اكون مفجوعة يعنى بحس انى مش قادرة اقف على رجلى انا سالت السوال ده فى جزء امراض القلب عشانوانا صغيرة كان عندى عدم انتظام فى ضربات القلب فانا عايزة اعرف الحالة تطورت ولا لا لانى بفقد الوزن دائما وبعانى من صداع وزغلله فى العين ودوخة دائما؟
ج: الوخزات التي تشعرين بها ربما رنقباضات عضلية ولا تعني شيئاً ولا تدل على إصابة في القلب أما الزغللة والدوخة والصداع فهي ناجمة عن فقدان الوزن، يعني سوء التعذية الي يحصل معك!! ويبدو أنك نمارسين ريجيم قوي لدرجة فقدان بعض المواد الضرورية للحياة الصحية فراجعي الريجيم وصححي نظامه

س: انا عمري ١٦ سنة نبضات قلبي متوسطها من ٥٥ -٦٠ سؤالي هل هيا طبيعية ولا لا وانا بمارس الرياضة بشكل دوري وجسمي رياضي؟
ج: لماذا أيها الغزاوي الغزاوي؟؟؟نبضك طبيعي فلا تقلق

س: زوجي يعاني من أعراض مشابهه منها ألم بالذراع الأيسر يمتد إلى الصدر ألم بالصدر عند الجهد أو إذ إرتاح على ظهره 3 دقائق أريد أفضل علاج أو دكتور ممتاز وخبره لعلاجه و إنقاذه من الجلطات والذبحات الصدريه بعد الله؟
ج: أسف لعد استطاعتي إرشادك لأفضل طبيب فلب في منطقتك ، فنحن ما زلنا نحاول استكما قاعدة البيانات عن كل الدول العربية، ولكني أعتقد أن أختصاصي أمراض القلب يمكن أن يساعد زوجك وفقك الله

س: لماذا دائما اشعر بوخز في قلبي ورجفه و يدي وكتفي اليسار دائما تنمل والم غريب واحيانا من اتنفس اشعر باالم في قلبي ومااقدر اتنفس لفتره وضيق في التنفس والام في كف يدي اليمنى واليسرى عمري 17 سنه وبنت؟
ج: لا داعي للقلق وقد لا تكون أكثر من تشنجات عضلية ولكن يستوجب اجراء فحص طبي عام للتحقق من ذلك

س: ماهو سبب عدم انتظام ضربات القلب لدى مريض مصاب بتهدل الصمام ومستمر على الكارفيدلول عيار ٦٫٢٥ ملغ بالاضافة الى الاسبرين علما ان الحالة تظهر على الجهد الزائد وتكون مترافقة بخدر والم منتشر على الناحية اليسرى؟
ج: مشاكل إيقاع القلب (اضْطِراب النَّظْم) وعدم انتظام ضربات القلب يمكن أن تحدث عند بعض الناس الذين لديهم انسدال(تَدَلِّي) في الصمام التاجي مسببة الخَفَقانات، وهذه الخَفَقانات يكون مصدرها في أكثر الحالات، الحُجَيْرات العلوية للقلب، كما هو الحال في الرَجَفان الأُذَينِيّ، وعلى الرغم من أنها قد تكون مزعجة، إلا أنها عادة لا تهدد حياة المريض،

والمرضى الذين يعانون من تَدَلِّي شديد، ولديهم خَفَقانات مهمة، وألم في الصدر، ونوبات من القلق الشديد قد، يحتاجون للعلاج بحاصرات بيتا، مثل أتينولول (تينورمين) والميتوبرولول (لوبريسور)، والبروبرانولول(اديرال)، وهي مفيدة من خلال زيادة حجم البطين الأيسر، مما يؤدي إلى خفض درجة انسدال الصمام عند هؤلاء المرضى، واذا ما تعذر استخدام هذه الأدوية يمكن استبدالها بمُحْصِرات قَنَوات الكالْسْيُوم مثل الفيراباميل (أوجلان)، والديلتيازم(كارديازم).

وبالنسب لحالتك يتوجب اجراء فحص طبي ومعرفة نوع الخفقان الذي يتكرر عندك وتقيم درجة انسدال الصمام وكيفية اداء عمل القلب بمجمله، وبعدها يتم تقييم العلاج وقد يكون كل ما يلزم هو تغيير الدواء إلى آخر يتناسب أكثر مع نوع وشدة الإنسدال الذي عندك

س: انا مصاب اعتلال عضلة القلب -حاليا حامل لبايس ؛دبل شمبر اتناول دواء monoteldiem200 هل هذا كاف و شكرا على الإفادة؟
ج: من فحوى كلامك قدرنا أنك تعاني من اعتلال عضلة القلب الضَخامِيّ، والمونوتيلديوم الذي تأخذه كعلاج قد يكون كافي ولكن ذاك يعتمد على درجة التضخم و شدة الأعراض ونوعها، حبذا لو بعثت تفاصيل أكثر وخاصة تقرير فحص الإيكو

س: سؤالي هو هل هناك علاج لحل الضعف الناججم في عضله القلب والضعف بصوره عامه وماهي نسبه نجاحها مع تحياتي؟
ج: إن ضعف عضلة القلب أنواع كثيرة ولكل نوع أسبابه المختلفة وعلاجه الخاص به، لذلك نرجومنك إرسال تفاصيل أكثر لكي نتمكن من الإجابة عل سؤالك

س: رجل مسن يشكو من ضيق في الشريان القلب وسوف تجراى له عملية توسعة وسؤالي ايهما افضل له هل يوضع له شبكة بدعامه ام بالون او توسعة فقط علما عمرة ٧٠ سنه وممكن الافاده جزيلا؟
ج: القضية ليست بالمطلق، أي أن الاستطباب ليس مسألة منفصلة عن المريض وطاقة تحمله والمرض والتشخيص و المضاعفات المحتملة، فنحن لا نتحدث عن وسائل منفصلة عن الواقع أو قضية صلاحية و فاذدة الجهيزات، بل القضية متعلقة بمريض معين وتشخيص معين وحالة معينة تحتاج إلى علاج مناسب لكل هذه الظروف!! والطبيب المعالج قد أخذ جميع هذه الأمور بالتأكيد ونتمنى للمريض الشفاء

س: اختي تعاني من اعتلال بعضلة القلب واريد اعرف هل تناول بعض الماكولات يأثر على حالتها وماانواع الاكل المضر لحالتها؟
ج: حبذا لو عرفنا تفاصيل أكثر حتى نستطيع افادتك بشكل أفضل خاصة فيما يتعلق بنوع الإعتلال المصابة به عضلة القلب للأن هناك أنواع كثيرة منه كالناجم عن الأفقار الدموي أو التضخمي وما إلى ذلك ولكل نوع خصائصه وعلاجه الخاص ، كذلك ما هي الأمراض الأخر التي قد تكون تعاني منها أمك لذلك نرجو المزيد من المعلومات

س: لقد وضع لي في قلبي 2 stent .حالثي الصحية مستقرة هل هناك بعض التوجيهات حول هدا الوضع؟
ج: المهم هو المحافظة على تناول الأدوية في مواعيدها !! فالمسألة ليست مزحة!!ثم المواظبة على مراجعة طبيبك في فترات متفق عليها وكلما دعت الحاجة

س: لقد وضع لي في قلبي 2 stent .حالثي الصحية مستقرة هل هناك بعض التوجيهات حول هدا الوضع؟ لقد وضع في قلبي دعامة وبعد سنة ونصف رجع التضيق من جديد في نفس الشريان ما هو السبب؟
ج: الأساس في العلاج أن تتجنب العوامل التي ادت إلى المرض في البداية وهي المتعلقة بنمط الحياة والغذاء والتدخين وما شابه، فلو جدلاً تم تغيير الأوعية الدموية بأخرى جديدة ولم تتغير هذه العوامل فإن الإنسداد سيعود، ولهذا ننصحك بالإلتزام بإرشادات طبيبك ومتابعة العلاج الموصوف لك خاصة المميع و المحاقظة على مستويات طبيعية لكلٍ من الدهون والسُكر والضغط وتجنب الوزن الزائد ومتابعة التمارين الرياضية وفق إرشادات الطبيب

س: انا عندي ذبحة صدريه مستقرة يجي الالم ويروح بعد الاستراحة والدكتور لم يعمل القسطرة حتى اعمل الفحص النووي . ما هو الفحص النووي ؟
ج: الفحص النووي هي التصوير الذي تستخدم فيه كميات صغيرة من المواد المشعة، التي تساعد في تشخيص مجموعة من الامراض ومنها أمراض القلب حيث من خلاله يمكن معرفة كيفية تدفق الدم في الأوعية، والمستوى الوظيفي لعضلة القلبي بصورة دقيقة، وهو من الوَسائِلُ الغَيرُ باضِعَة، وغير مؤلمة، وهو من احدث الوسائل التشخيصية

منقول للاافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
س و ج امراض القلب وعضله القلب و القسطرة و القلب المفتوح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» س و ج عن امراض الجهاز الهضمى ووصفات لتخفيف الوزن
» الأهمال في تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب يسبب امراض كثيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اعلانات مبوبة ( اضافة اعلان مجانا ) :: منتدى الافكار الابداعية :: اضف معلومه طبيـــه-
انتقل الى: